المملكة العربية السعودية تخصّص 25 مليون دولار أمريكي لليونسكو من أجل حماية التراث

6 فبراير, 2023 بواسطة
المملكة العربية السعودية تخصّص 25 مليون دولار أمريكي لليونسكو من أجل حماية التراث
Rehaf Gassas

وقّع صاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود، وزير الثقافة في المملكة العربية السعودية، والمديرة العامة لليونسكو (منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة)، السيدة أودري أزولاي، على خطاب إعلان النوايا من شأنه إضفاء الطابع الرسمي على التزام المملكة العربية السعودية بتخصيص 25 مليون دولار أمريكي لتمويل برامج اليونسكو الاستراتيجية وأعمالها المعنية بالحفاظ على التراث.

وسيجري التركيز على جملة من المجالات من بينها التقنيات الرقمية، والسياحة الثقافية المستدامة، وصون تقنيات البناء التقليدية، والحفاظ على مواقع التراث العالمي، وتعزيز الاقتصاد الإبداعي. وسوف تسهم هذه الجهود في النهوض ببرامج اليونسكو ذات الأولوية وفي تحقيق أهداف التنمية المستدامة المنصوص عليها في خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030.

وقد جاء توقيع خطاب إعلان النوايا هذا بعد توقيع مذكرة تفاهم بين اليونسكو ووزارة الثقافة السعودية في آذار/مارس 2019، وذلك انطلاقاً من الرغبة في التوصل إلى توقيع اتفاق أكثر شمولاً في وقت لاحق من هذا العام. وإنّ المناقشات النهائية بشأن المشاريع والأنشطة المحددة التي سيتم تنفيذها جارية، وسيتم الكشف عن مزيد من التفاصيل في وقت لاحق.